جامعة بورسعيد

منح بحثية في مجال البحوث الأساسية والسريرية مقدمة من معهد البحوث التطبيقية IRP في سويسرا 2021

عن IRP:
تأسست المؤسسة الدولية لأبحاث الشلل النصفي (IRP) في عام 1995 في سويسرا وتهدف إلى توفير الأموال اللازمة لإجراء البحوث الأساسية والسريرية في مجال الشلل النصفي في سويسرا وخارجها. تعمل IRP يومًا بعد يوم لجمع الأموال واختيار أفضل المشاريع البحثية وتمويلها بمساعدة لجنة علمية متخصصة من أجل المساهمة في تحسين حياة الأشخاص المتضررين من إصابات النخاع الشوكي.
وصف المنحة:
تدعو المؤسسة الدولية للبحوث في الشلل النصفي (IRP) الباحثين النشطين في مجال البحوث الأساسية أو السريرية حول تجديد الجهاز العصبي المركزي والحماية العصبية والاستعادة الوظيفية مع التركيز بشكل خاص على الحبل الشوكي لتقديم طلباتهم للحصول على منحة IRP البحثية. سيتم تخصيص أموال تصل إلى 150000 فرنك سويسري لمدة عامين على أساس الجودة العلمية والأهمية لمرض الشلل النصفي من أجل مقترحات بحثية تدرس آليات الإصابة والشفاء بالإضافة إلى التعافي على المدى الطويل.
المشاريع المؤهلة للتقديم على المنحة المالية:
  • تمول IRP المشاريع البحثية بغض النظر عن جنسية الباحث لكن طلبات الحصول على منح أبحاث IRP يتم النظر فيها فقط للمشاريع التي يتم تحقيقها في أوروبا.
  • يجب أن تعالج المشاريع البحثية جميع جوانب آفات الجهاز العصبي المركزي والحبل الشوكي وتجديد الأعصاب والدعم الغذائي للخلايا العصبية المصابة والتغيرات الوظيفية التي تسببها الآفات بشكل تفضيلي في الثدييات.
  • يمكن أن تقع مشاريع البحث الإكلينيكي في مجالات التشخيص وإدارة الآفات الحادة بما في ذلك الجراحة وطب الأعصاب والمسالك البولية وإعادة التأهيل وغيرها من المجالات المتعلقة بالشلل النصفي.
معايير الاختيار:
  • السمعة الدولية: تُقاس قيمة ونطاق عمل الباحث بعدد وجودة وملاءمة مساهماته العلمية (المقالات المنشورة في المجلات المتخصصة  أو العروض التقديمية في المؤتمرات العلمية).
  • مدى أصالة المنهجية المستخدمة: لكي تكون المشاريع البحثية المقدمة مقبولة، يجب أن تتضمن وصفًا واضحًا للطرق التي سيتم اعتمادها (نهج متحفظ أو مفهوم مبتكر وخلاق) حتى يمكن تقييم جدواها. يجب على الباحث أن يتحقق بناءً على المنهجية المخطط لها من أن المنهج / الأسلوب سوف يقدم إجابات على الأسئلة المطروحة.
  • الاهتمام السريري: لا ينبغي فصل البحث الأساسي عن الواقع. يجب أن تكون المشاريع المقترحة ذات صلة بالحالة السريرية التي تسببها آفات النخاع الشوكي أو الدماغ ويجب أن تساهم نتائجها بوضوح في فهم أفضل للشلل النصفي وآفات الدماغ.
  • التقييم العام: تقييم لكيفية تقديم المشروع ووصفه والدوافع الكامنة وراءه: منطق التجارب المخططة واحتمال الحصول على نتائج قابلة للتطبيق وفهم أفضل للآليات الكامنة وراء آفات الدماغ والحبل الشوكي وبالتالي لتطوير تقنيات علاجية جديدة.
المنافع:
سيتم تخصيص أموال تصل إلى 150,000 فرنك سويسري لمدة عامين على أساس الجودة العلمية والأهمية لمرض الشلل النصفي من أجل مقترحات بحثية تدرس آليات الإصابة والشفاء بالإضافة إلى التعافي على المدى الطويل.

طريقة التقديم:

يرجى ملء استمارة الطلب قبل 31 أكتوبر 2021.

الملفات المطلوبة:

  • السيرة الذاتية.
  • قائمة بآخر 10 منشورات بحثية.
  • خطة البحث.
  • المشروع المقترح.