جامعة بورسعيد

برامج تبادل ثقافي للباحثين الزائرين في الولايات المتحدة مقدمة من مجلس البحوث والتبادل الدولي – IREX

عن جلس البحوث والتبادل الدولي – آيركس:

هي منظمة دولية غير ربحية متخصصة في التعليم والتطوير في العالم. تستهدف المنظمة إحداث تغييرات على الناس أنفسهم وليس في مجال المطاعيم أو الطرق أوالآبار. وتقوم IREX بدعم الأفراد والمؤسسات لإحداث تغيير في مجتمعاتهم المحلية، وإنشاء جسور تواصل بين الأفراد والأمم المختلفة. تعمل IREX في أكثر من 100 دولة وتهتم بقضايا مثل التعليم والقيادة والمعلومات والشباب.

وصف البرنامج:

ترعى منظمة آيركس (IREXبرنامج تبادل للباحثين الزائرين والباحثين على المدى القصير في مختلف المجالات في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال تقديم تأشيرة (J-1) المُعدّة للاشتراك بهذه البرامج التي تشجع على تبادل الأفكار وزيادة التفاهم بين الأمريكيين وغيرهم من الأشخاص من بلدان مختلفة.

أهداف منظمة آيركس (IREX) من رعاية برامج تبادل الباحثين:

تساعد منظمة آيركس الباحثين الزائرين من خلال تقديم العديد من الفرص بهدف:

  • التعاون أو تقديم المشورة كعالم ضيف في مشاريع الأبحاث طويلة المدى أو قصيرة المدى.
  • المشاركة في برامج ما بعد الدكتوراه أو التدريب القائم على البحث أو الحلقات الدراسية الأكاديمية.
  • بناء روابط مع فرق البحث الأمريكية.
  • القيام بتدريس دورة تدريبية أثناء إجراء الأبحاث في كلية أو جامعة أمريكية معتمدة.
الفرق بين برنامج الباحث الزائر والباحث الزائر على المدى القصير:
  • يمكن للباحث الزائر أن يشارك في برامج البحوث في الولايات المتحدة لمدة تصل إلى 5 سنوات، في حين أن برامج البحوث القصيرة المدى تقتصر على 6 أشهر كحد أقصى.
  • حتى يكون الشخص مؤهلاً للحصول على برنامج باحث زائر، يجب ألاّ يكون قد حصل على أي تأشيرة دخول من النوع (J) خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، ولا ينطبق هذا القيد على الباحثين في البرامج القصيرة المدى.
  • هناك فترة انتظار مدتها 24 شهراً للتأهل للحصول على تأشيرة باحث زائر مرة أخرى بعد الحصول عليها أول مرة أما البرامج القصيرة المدى فلا تتطلب ذلك.
  • يجب على الباحثين الزائرين إجراء البحوث أو الاستشارات أو تلقي التدريب فيما يتعلق بالمشروع البحثي في المنظمات المضيفة المؤهلة فقط في حين يمكن للباحثين في البرامج القصيرة المدى المشاركة في أنشطة أكاديمية أخرى مثل الندوات أو ورش العمل أو الجولات الدراسية.