برامج الساعات المعتمدة

برامج مميزة بمصروفات إضافية

برنامج إعداد معلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية

كلية التربية

إن التقدم المذهل في البرامج العلمية التى  تُدرس باللغة الإنجليزية، والتطور السريع فى تدريس مثل هذه البرامج والحاجة الماسة لإعداد معلمين تم إعدداهم بشكل متميز على المستويات القومية والدولية يُعد منطلقاً مهماً في تحقيق الأهداف التنموية والاستراتيجية. وتتضح أهمية هذا المنطلق خاصة فى مجتمع مثل مجتمعنا حيث يتصف بالزيادة غير المنظمة فى عدد السكان والحاجة المستمرة إلى اشخاص مؤهلين قادرين على قيادة مصر فى عصر التقنية المتقدمة، ونقل المعلومات، ويتطلب ذلك وجود برنامج منظم ومخطط جيدا من أجل إعداد المعلمين القادرين على إعداد الجيل المأمول. ولهذه الأسباب فإن البرنامج العلمي الحالي لإعداد معلم يدرس العلوم باللغة الإنجليزية تم تصميمه متماشياً مع التوجهات الدولية في جامعات عديدة على مستوى العالم.

  • وضع برنامج تعليمى جديد قادر على تخريج طلاب لديهم معرفة علمية عالية  وذلك طبقا للمعايير الدولية.
  • الارتقاء بالمهارات العلمية التعليمية التطبيقية والاكاديمية لدى الخريجيين وذلك لمواكبة احتياجات سوق العمل فى  المعاهد والمدارس المختلفة.
  • فتح قنوات اتصال مع مدارس اللغات والمكتبات والشركات والهيئات والمنظمات  ذات الصلة بنتائج البرنامج وذلك من أجل توفير احتياجاتهم من الخريجيين ومن أجل تبادل المعلومات والخبرات.

الفرقة  الاولى والثانية ٦٠٠ ج.م والفرقة الثالتة ٥٠٠ ج.م.

الماجستير المهني في إدارة الأعمال MBA

كلية التجارة

تقدم كلية التجارة برنامج الماجستير المهني فى إدارة الأعمال وذلك لإعطاء الدارسين الفرصة لفهم أساسيات إدارة الأعمال،  حيث صدر القرار الوزاري ٣٤٩١ بتاريخ ۲۰۱۰/۱۰/۱۱ بإصدار اللائحة الداخلية للماجستير المهني في إدارة الأعمال باللغة العربية بنظام الساعات المعتمدة بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات.

ويستهدف البرنامج جميع الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الليسانس أو مايعادلها من جميع الدول العربية، وتتم الدراسة بنظام الساعات المعتمدة حيت يتخرج الطالب بعد إتمام عدد ٤۸ ساعة معتمدة بمعدل تراكمي ۲.۳، ويقوم الباحث في المستوى الرابع بإعداد مشروع البحث بعد الانتهاء من دراسة المقررات الاجبارية والاختيارية.

إتاحة الفرصة لأصحاب التخصصات المختلفة من كافة الجامعات والكليات والمعاهد العليا المعادلة من المجلس الأعلى للجامعات لدراسة واستيعاب تخصصات إدارية وتجارية ومالية عملية واحترافية متميزة لتكوين أجيال من القادة المتمرسين والقادرين على قيادة المنظمات المصرية والعربية لمستقبل أفضل لتحقيق الربط بين الجامعة ومتطلبات سوق العمل المحلي والعربي والدولي.

 ج.م للتجاريين على 4 مرات، 22000 ج.م لغير التجاريين

القيد بالبرنامج متاح مرتين كل عام جامعي وذلك في شهري سبتمبر وفبراير على أن تبدأ الدراسة للمقررات التأهيلية لغير التجاريين في الشهر التالي للإعلان وتبدأ الدراسة في شهري يناير ويونيو أو بتاريخ يحدده مجلس الكلية.

سنتان كحد أدني وأربع سنوات كحد اقصى باستثناء مدة وقف القيد مقسمين الى أربع مستويات مدة كل مستوی  ١٦ اسبوع.

برنامج التجارة - شعبة اللغة الإنجليزية

كلية التجارة

تتميز الدراسة فى شعبة اللغة الانجليزية بانخفاض كثافة الفصول الدراسية وتنفيذ جميع المحاضرات داخل حجرات وقاعات، أما الدراسة فى شعب التخصص تكون من( الفرقة الرابعة) فالكثافة داخل الفصول تهبط فيها بصورة واضحة ليصل العدد الى اقل من الفرق السابقة. ويسمح هذا المناخ بدرجة عالية من التفاعل بين الطالب والاستاذ وارتفاع القدرة التحصيلية للطلاب واستغلال طاقة الاساتذة إلى أقصى حد. كما يقوم بالتدريس فى شعبة اللغة بالكلية نخبة منتقاة من الاستاذة المتميزين الذين تلقوا تعليمهم فى أرقى الجامعات داخل أو خارج مصر وممن يشار اليهم بالبنان فى تخصصاتهم الدقيقة.

يتم قبول عدد من الطلاب يحدده سنوياً مجلس الكلية بناء على اقتراح لجنة الإشراف على برنامج الدراسة باللغة الإنجليزية وذلك من بين الطلاب المقبولين المستجدين بالسنة الأولى انتظام.

ويشترط لقبول الطلاب ما يلي :

  1. حصولهم على الثانوية العامة الحديثة أو ما يعادلها.
  2. التحاقهم بكلية التجارة انتظام أولا عن طريق مكتب التنسيق أو معدل ترشيحهم إلى الكلية.
  3. أن يحقق الطالب 80% على الأقل في مادة اللغة الإنجليزية (كلغة أجنبية أولى) في الثانوية العامة.
  4. الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية الإنجليزية& (IGCSE ) شهادة دبلوم المدارس الثانوية الأمريكية (Diploma High School )الحصول على تقدير (B) على الأقل فى مادة اللغة الإنجليزية.
  5. يتم ترتيب الطلاب حسب الوزن النسبي للمجموع الكلى مضافا إليه مجموع اللغة الإنجليزية وذلك من أجل اختيار العدد المطلوب من بين المتقدمين .
  6. ألا يكون الطالب باقيا للإعادة.

مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في التجارة باللغة الانجليزية أربع أعوام دراسية تتضمن ثمانية فصول دراسية بواقع فصلين في كل سنة دراسية.

برنامج البكالوريوس فى "الحوسبة والمعلوماتية الحيوية"

كلية العلوم

برنامج الحوسبة والمعلوماتية الحيوية يعتمد على استخدام أحدث تقنيات الرياضيات وعلوم الحاسب لحل المشكلات البيولوجية وتطبيقاتها مثل (العلاج الشخصى - العلاج الوقائى والعلاج الجينى - تطوير الادوية - الطب الشرعى - الحرب البيولوجية والهندسة الوراثية) ، مع إدارة هذا الكم الهائل من البيانات الناتجة من هذه التطبيقات. بالإضافة لذلك فالمعلوماتية الحيوية الحديثة أصبحت لا تنظر فقط إلى علم الجينات ولكن اتسع مجالها لعلم الأحياء الحسابي، البروتينات، تكنولوجيا الأغذية وغيرها.

برنامج الحوسبة والمعلوماتية الحيوية هو برنامج متميز ومتخصص في استخدام الحاسبات ونظم المعلومات في مختلف تطبيقات العلوم الحيوية وذلك لاعداد خريج متميز وفعال في مجال العلوم الحيوية من اجل اضافة كفاءات علمية للمجتمع ومؤهلة للمنافسة في سوق العمل.

تحسب المصروفات الدراسة لهذا البرنامج على حسب عدد الساعات المعتمدة التى يسجلها الطالب فى كل فصل دراسى بواقع ثلاثمائة جنيهاً مصرياً لكل ساعة معتمدة ومن المتوقع ان يسجل الطالب من 18 إلى 21 ساعة خلال الفصل الدراسى ويحتاج الطالب إلى 136 ساعة للتخرج.

  • الحوسبة الحیویة-Computational Biology
  • تنظیم قواعد البیانات البیولوجیة-Biological Databases Management
  • التنقیب داخل البیانات البیولوجیة-Biological Data Mining
  • تطبیق الخوارزمیات البیولوجیة-Application of Biological Algorithms
  • تطویر خوارزمیات بیولوجیة جدیدة-Developing New Biological Algorithms
  • تحلیل ومقارنة النتائج البیولوجیة-Analysis/Comparison of Biological

اللغة الإنجليزية

برنامج هندسة الغاز الطبيعي

كلية الهندسة

تسعى كلية الهندسة من خلال برنامج هندسة الغاز الطبيعى وعلى مدار الخمس سنوات الدراسية على تخريج مهندسين قادرين على العمل بالسوق المحلى والعالمي ولهم طبيعة متميزة ومتخصصة وأيضا على اكتساب ثقة المجتمع فى خريجي القسم فى مجال هندسة الغاز الطبيعى. وحيث أن مجال هندسة الغاز الطبيعى يعتبر من المجالات الهندسية الواعدة على المستويين المحلى والعالمي، تعمل الكلية على تطوير القسم من خلال تطبيق معايير الجوده لكي يلائم طبيعة المجال والمتطلبات المستقبلية للخريجين.

يهدف البرنامج إلى تخريج مهندسين ذوى مهارات مهنية عالية فى هندسة الغاز الطبيعي وتطبيقاته في المجالات المختلفة. وإعداد المهندسين في تخصص هندسة الغاز الطبيعى قادرين على المنافسة فى سوق العمل من خلال لائحه دراسيه متطوره بنظام الساعات المعتمده تتيح للطالب أمكانية الدراسه الأختياريه بالأضافه إلى توفير التدريب العملى فى مجالات هندسة الغاز الطبيعى وتنمية المهارات الأخرى لدى الخريج من لغة وكمبيوتر ومهارات أخرى علمية وشخصية.  

ويسعى البرنامج من خلال الخمس سنوات القادمه لكي يصبح جزء أساسى من المؤسسه التعليميه على المستوى المحلى والعالمي وتأهيل كوادر فى مجال هندسة الغاز الطبيعى لتلبية أحتياجات السوق المحلية والإقليمية والدولية وذلك من خلال توفير بيئه متميزة للتعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتنمية البيئه

  • إنشاء منظومة جديدة للدراسة على مستوى البكالوريوس فى كلية الهندسة-جامعة بورسعيد والتى يمكن اعتبارها نموذجا لبرامج مماثلة.
  • تطوير التعليم الهندسي فى مجال هندسة الغاز الطبيعي ليصبح مؤهلا للاعتماد.
  • التعاون مع وزارة البترول وتطبيقات الهندسة الكيميائية وتبادل الخبرات.
  • تخريج مهندسين فى تخصصات هندسة إنتاج الغاز الطبيعي ذوى مهارات مهنية عالية.
  • استغلال إمكانيات الجامعة وخبرات أعضاء هيئة التدريس فى مجال هندسة إنتاج الغاز الطبيعي لتطوير المهنة بتقديم درجة عالية من الجودة النظرية والعملية.
  • تهيئة رواد فى مجالات هندسة إنتاج الغاز الطبيعي.
  • إعداد كوادر هندسيه فى مجال هندسة الغاز الطبيعي وتطبيقاته
  • تحقيق مستوى متميز لخريج البرنامج بما يتناسب مع أحتياجات سوق العمل والمجتمع.
  • استخدام الأنظمه الحديثه فى التدريس مما يتيح للطالب دراسه متميزه.
  • التنميه المستمره للطلاب عن طريق التدريب الميدانى في هندسة الغاز وتطبيقاته.
  • تأهيل الطلاب بالمهارات الهندسية والتكنولوجية لتنمية قدراتهم على التفكير التحليلي والتخيل الإبداعي المستمر.
  • التطوير المستمر لطرق التعليم واللوائح الدراسية بما يخدم متطلبات سوق العمل مجال هندسة الغاز الطبيعى.

توفير الأنشطة وورش العمل والرحلات العلمية التى تخدم الطلاب من خلال دراستهم فى البرنامج.

برنامج هندسة التشييد

كلية الهندسة

تسعى كلية الهندسة  جامعة بورسعيد من خلال برنامج هندسة التشييد إلى تخريج مهندسيين قادرين على تحقيق التميز فى مجال هندسة التشييد والبناء وإدارة المشروعات والعمل بالسوق المحلى والإقليمى والعالمى لخدمة المجتمع والبحث العلمى وذلك من خلال تطبيق نظام الجودة والتحسين المستمر وفقاً للمعايير القومية والعالمية والتعاون مع جميع الجهات الهندسية والمؤسسات المختلفة محلياً ودولياً فى إطار من القيم الثقافية والعلمية والإجتماعية والأخلاقية التى تسود المجتمع وبما يسهم فى تحقيق التنمية المستدامة الإقتصادية والإجتماعية والبشرية.

يهدف البرنامج إلى تخريج مهندسين ذوى مهارات عالية فى تخصص هندسة التشييد لديهم القدرة على التعامل مع مستجدات عصر العولمة والتكنولوجيا الحديثة والتى تفى بإحتياجات القطاع العام والخاص والحكومى وذلك عن طريق تهيئة الظروف المناسبة لتنمية المهارات العلمية والعملية للطلاب للقيام بواجباتهم نحو المجتمع وإعداد مهندسيين قادرين على المنافسة فى سوق العمل من خلال لائحة دراسية متطورة بنظام الساعات المعتمدة تتيح للطالب إمكانية الدراسة الإختيارية بالإضافة إلى توفير التدريب العملى فى مجالات هندسة التشييد والبناء وإدارة المشروعات وتنمية مهارات الطلاب مثل اللغة والكمبيوتر والمهارات الشخصية وغيرها.

كما يوفر البرنامج بيئة متميزة للتعليم والتعلم والإبتكار والقيادة والتعلم الذاتى والعمل الجماعى والبحث العلمى كما يسعى البرنامج إلى تأهيل كوادر فى مجال هندسة التشييد للمساهمة فى تحسين جودة القوى البشرية وتنمية البيئة والمنافسة محلياً وإقليمياً وعالمياً. كما يوفر البرنامج تطوير المقررات العلمية وتحديثها فى ضوء الإتجاهات العلمية المعاصرة وإخضاعها للتقويم الدورى المستمر وفقاً لمعايير الجودة القومية والعالمية وإدماج مفهوم الجودة الشاملة والتحسين المستدام فى نسيج المنظومة التعليمية والبحثية بالكلية.

  • إنشاء منظومة جديدة للدراسة على مستوى البكالوريوس في كلية الهندسة-جامعة بورسعيد والتي يمكن اعتبارها نموذجا البرامج مماثلة.
  • تطوير التعليم الهندسي في مجال هندسة التشييد ليصبح مؤهلا للاعتماد.
  • تخريج مهندسين في تخصص هندسة التشييد ذوي مهارات مهنية عالية.
  • استغلال إمكانيات الجامعة وخبرات أعضاء هيئة التدريس في مجال هندسة التشييد البناء لتطوير المهنة بتقديم درجة عالية من الجودة النظرية والعملية.
  • تهيئة رواد في مجالات هندسة التشييد.
  • أن تصبح كلية الهندسة ببورسعيد إحدى المراكز العلمية المتميزة في مجال هندسة التشييد، والبناء وإدارة المشروعات وإعداد كوادر بشرية من خلال تطبيق الجودة الشاملة والتحسين المستمر والتركيز على التخصصات والمهارات المطلوبة للخريجين برؤى ذات توجه مستقبلي وبما يزيد من القدرة التنافسية لهم في سوق العمل وبما يؤهل خريجي البرنامج من التعامل مع التحديات طبقاً لمتطلبات العولمة الاقتصادية.
  • توفير مناخ جامعي متميز يتفق مع فلسفة ومبادئ الجودة والتميز في الأداء وموجه بالقيم والمبادئ الثقافية والأخلاقية والاجتماعية السليمة ويسوده المساواة، والحرية، والديمقراطية، والتعاون.
  • استقطاب الطلاب الموهوبين ذو الطاقات والإمكانيات العالية من خريجي مرحلة التعليم الثانوي.
  • المساهمة في فتح قنوات للتعاون في مجالات هندسة التشييد والبحث العلمي مع الجامعات المحلية والعالمية وتوثيق هذا التعاون العلمي الهندسي بين البرنامج والمجتمع الصناعي والتوصل إلى ثقة المجتمع في خريج البرنامج وفى البحث والتطوير في مصر والخارج.
  • توفير التطوير المستمر لطرق التعليم والتعلم واللوائح الدراسية بما يخدم خريج البرنامج مع تأهيل الطلاب على تنمية قدراتهم للمهارات المختلفة.
  • توفير الأنشطة وورش العمل والندوات والدورات والرحلات العلمية والتدريب ومجالات الكمبيوتر واللغة من خلال الدراسة بالبرنامج.

توفير المناخ الجيد لتحقيق التواصل مع خريجي البرنامج بما يضمن تسويق خدمات الكلية التعليمية، والبحثية، والتطبيقية، والاستشارية.