الادارة العامة للشئون القانونية
psu logo
en
www.stargamesde.com


يخضع شاغل هذه الوظيفة للتوجيه العام لرئيس الجامعة، يتابع شاغل هذه الوظيفة التقسيمات التنظيمية التابعة له بالإدارة، الاشتراك في رسم السياسة العامة للشئون القانونية في الجامعة ووضع البرامج التنفيذية لها، إبداء الراى في إجراءات التحقيقات ومتابعة تنفيذها بما يصدر فى شانها من قرارات ، المتابعة المباشرة على الإجراءات المتعلقة بمختلف مجالس التأديب بالجامعة، متابعة إجراء تحويل التحقيقات للنيابة الإدارية في الحالة التي تقضى ذلك ،إبداء الراى فى تجميع وتحضير كل ما يتصل بالدعاوى التي ترفع من الجامعة أو عليها ومراجعة المذكرات المعده بشأنها ومتابعة تقديمها إلى الجهات المختصة، الإشراف على مباشرة الإجراءات القانونية في مسائل النفقات والحجوزات والإنذارات والتنازلات والمصالحات، إبداء الراى في صياغة مشروعات القوانين والقرارات والاتفاقات والعقود ، الإشراف على المذكرات المتعلقة بفحص التظلمات الإدارية وإبداء الراى فيما يتضمنه من الناحية القانونية، إبداء الراى فيما يتعلق بتنفيذ وتفسير القوانين والإجراءات والإحكام وغيرها وكذلك الاتصال بالجهات المختصة بإبداء الراى.

- يشرف شاغل هذه الوظيفة على العاملين بالإدارة العامة للشئون القانونية والتى تتكون من الإدارات الآتية: (إدارة التظلمات والشكاوى والتحقيقات - ادارة القضايا وتنفيذ الأحكام -  إدارة العقود والفتاوى واللوائح).

(1) إدارة التظلمات والشكاوى والتحقيقات:

  • يخضع شاغل هذه الوظيفة للتوجيه العام لمدير عام الادارة العامة للشئون القانونية.

من واجباته ومسئولياته يتابع شاغل هذه الوظيفة التقسيمات التنظيمية التابعة له بالإدارة.الإشراف على فحص ودراسة شكاوى العاملين والطلبة والتظلمات وتحليل مضمونها وأحالتها إلى جهة الاختصاص لإبداء الرأي فيها والإشراف على إعداد المذكرات الخاصة بنتيجة بحث كل شكوى أو تظلم وإعداد الرد القانوني بنتيجة البحث ثم التصرف وفقا للوائح المعمول بها والقيام بإمساك السجلات والملفات بالتظلمات والشكاوى.الإشراف على إجراء التحقيقات الإدارية التي تحال من السلطات المختصة والعاملين بالجامعة فيما ينسب إليهم من مخالفات إدارية أو مالية وتقديم مذكرات بنتائجها ومتابعة ما يتخذ من إجراءات بعد البت فيها طبقا للقوانين واللوائح الخاصة بالتأديب.القيام باتخاذ تنفيذ المحاكمات التأديبية للطلاب والعاملين ومباشرة إجراءات لجان تأديب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين والعاملين .الإشراف على اتخاذ الإجراءات الخاصة بإبلاغ النيابة العامة أو النيابة الإدارية أو الجهاز المركزي للمحاسبات بحسب الأحوال وفقا للوائح المعمول بها في المخالفات التي تقع فى دائرة العمل واتخاذ إجراءات إيقاف العاملين المنسوب إليهم مخالفات وبمراعاة الضوابط القانونية الموضحة في هذا الشأن.القيام بتمثيل الجهة أمام النيابة الإدارية وغيرها من الجهات المختصة وتقديم البيانات والمستندات التي تطلبها هذه الجهات ومتابعتها.القيام بالإشراف على متابعة صدور اللوائح والتعليمات المتصلة بنشاط الجامعة وبشئون العاملين وتصنيفها وإصدار كافة التفسيرات اللازمة لها وأخطار الوحدات المعنية أولا بأول وإبداء الرأي نحو القوانين والقرارات والتعليمات المتعلقة بنشاط الجامعة.الإشراف على دراسة اتجاهات التظلمات وتقديم إحصائيات دورية عنها مما يساعد على إزالة أسباب التظلمات. القيام بما يسند إليه من أعمال أخرى.

(2) ادارة القضايا وتنفيذ الأحكام:

  • يخضع شاغل هذه الوظيفة للتوجيه العام لمدير عام الادارة العامة للشئون القانونية.

من واجباته ومسئولياته يتابع شاغل هذه الوظيفة التقسيمات التنظيمية التابعة له بالإدارة.الإشراف على دراسة صحائف الدعوى والمنازعات التي ترفع من أو على الجامعة وتحضير المستندات والبيانات والمذكرات الخاصة بها قبل مباشرتها أمام المحاكم.الإشراف على المرافعة ومباشرة الدعاوى والمنازعات التي ترفع من أو على الجامعة أمام المحاكم ولدى جهات الاختصاص القضائي ومتابعتها إلى أن تصدر الأحكام الخاصة بها.القيام بدارسة الأحكام التي تكون الجامعة طرف فيها وتقديم الطعن من عدمه ومباشرة إجراءات الطعن إلى أن تصدر أحكام التنفيذ فيها.مباشرة الإنذارات القضائية والرد على ما يعلن منها للجامعة.مباشرة إجراءات تنفيذ الأحكام.الإشراف على القيام بالإجراءات القانونية بحقوق الجامعة لدى الغير بالطرق المدينة أو بالإجراءات الودية قبل رفع الأمر إلى القضاء.إبداء الرأي في الإجراءات الخاصة بتنفيذ الحجوزات الموقعة على العاملين بالجامعة وإخطار الإدارات المعنية بذلك.الإشراف على إعداد الصياغة القانونية لشروط المناقصات أو المزايدات أو الممارسات وحضور لجان فتح المظاريف ولجان البث.القيام بمراجعة اللوائح والتعليمات المتعلقة بنشاط الجامعة للتأكد من عدم تعارضها مع ما يصدر من قوانين ولوائح عامة. القيام بما يسند إليه من أعمال أخرى.

(3) إدارة العقود والفتاوى واللوائح:

  • يخضع شاغل الوظيفة للتوجيه العام لمدير عام الادارة العامة للشئون القانونية.

من واجباته ومسئولياته يتابع شاغل هذه الوظيفة التقسيمات التنظيمية التابعة له بالإدارة.الإشراف على إعداد وصيانة مشروعات العقود والاتفاقات التي تجرى مع الغير.القيام بإبداء الآراء القانونية فيما يحال من مشاكل خاصة بالعقود.الإشراف على إعداد الصياغة القانونية لشروط المناقصات وحضور لجان فتح المظاريف ولجان البث في الحالات التي تستلزم ذلك.الاشراف على متابعة الاجراءات اللازمة لتنفيذ العقود أو تسجيلها حسب طبيعة العمل .الإشراف على إعداد مشروعات اللوائح والفتاوى والعقود التي ترد الجامعة إعداد صياغتها.القيام بمراجعة اللوائح والتعليمات المتعلقة بنشاط الجامعة للتأكد من عدم تعارضها مع ما يصدر من قوانين ولوائح عامة. القيام بما يسند إليه من أعمال أخرى .