اجراءات مناقشة درجات الدراسات العليا
psu logo
en
www.stargamesde.com
القواعد العامة المتبعة المنظمة للدراسات العليا بالجامعة
والمعتمدة بمجلس الجامعة بجلسته المنعقدة فى 26/9/2012م


تطبق اللوائح المنظمة التالية لاجرائات مناقشة درجات الدراسات العليا بالجامعة مع مراعاة نصوص مواد قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1971م.

١. لايجوز مناقشة الرسالة قبل مرور عام من تاريخ التسجيل بالنسبة لرسالة الماجستير وعامين على الأقل بالنسبة لرسالة الدكتوراه .
٢. يقدم جميع أعضاء لجنة الإشراف ( بما فيهم المشرف المتواجد خارج البلاد ) تقارير صلاحية الرسالة فى حالة تعدد الإشراف .
٣. يراعى عند تشكيل لجنة المناقشة والحكم على الرسالة عدم إدراج إسم المشرف المعار ضمن أعضاء اللجنة .
٤. فى حالة إعتذار أحد أعضاء لجنة المناقشة والحكم المعتمدة من السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ( مشرفا أو مناقشا ) وترتب على دلك مخالفة اللجنة لنص المادة (104 ) من قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1971م فإن ذلك يستوجب عدم إنعقاد المناقشة قبل تجديد تشكيل اللجنة وإعتمادها من السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ولاتعقد لجنة المناقشة والحكم إلا بعد كتابة التقارير الفردية وتسليمها إلى أ.د/ وكيل الكلية.
٥ . فى حالة عدم مناقشة الرسالة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إعتماد السيد الأستاذ الدكتور /نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث لتشكيل لجنة المناقشة والحكم يتم تجديد أو تعديل تشكيل اللجنة فى ضوء المبررات المقدمة لأسباب تجاوز المدة وعدم المناقشة خلال المدة المحددة على أن تقدم التقارير الفردية من أعضاء لجنة المناقشة والحكم إلى السيد أ.د/ وكيل الكلية قبل انعقاد اللجنة بأسبوع على الأقل.
٦. تعقد المناقشة لكلا من الماجستير والدكتوراه علنية داخل الكلية أو الجامعة وعلى أ.د/وكيل الكلية المعنية للدارسات العليا والبحوث التأكد من الإعلان عن تاريخ المناقشة على مستوى الكلية قبل الموعد باسبوع على الأقل.
٧. فى حالة تعزيزأو تعديل لجنة الإشراف الذى يتضمن إضافة أو إحلال مشرف محل أخر،لايتم تشكيل لجنة المناقشة والحكم على الرسالة قبل مرور ستة أشهر من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التعزيز أو التعديل.
٨. ينشر طالب الماجستير بحثاً وطالب الدكتوراه بحثين على الأقل من نتائج رسالتهما فى المجلات العلمية المحكمة كشرط لحصولهما على الدرجة ،على أن يصرف للمعيدين والمدرسين المساعدين بحد أقصى مبلغ (500) جنيهاً للنشر الخارجى ،(300) جنيهاً للنشر الداخلى ، أما بالنسبة لكيلتى الهندسة والعلوم يصرف بحد أقصى 800 جنيه للنشر الخارجى ، 500 جنيه للنشر الداخلى.
٩. يقتصر قبول الأعذار عن دخول الإمتحان على الأعذار المرضية فقط (بما لايخالف نصوص لوائح الكليات بنظام الساعات المعتمدة ) وفقا للقواعد المعمول بها بشرط أن تقدم قبل أو أثناء الإمتحانات .
١٠. يقدم الدارس عند منحه الدرجة العلمية عدد (6) نسخ من رسالته الورقية بالإضافة إلـى(10)نسخ من الرسالة على الإسطوانات المدمجة ( CD ) مع ضرورة مراعاة حقوق الملكية الفكرية .