اجراءات القيد لبرامج الدراسات العليا
psu logo
en
www.stargamesde.com
القواعد العامة المتبعة المنظمة للدراسات العليا بالجامعة
والمعتمدة بمجلس الجامعة بجلسته المنعقدة فى 26/9/2012م


تطبق اللوائح المنظمة التالية لاجرائات القيد للدراسات العليا بالجامعة مع مراعاة نصوص مواد قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1971م.

يشترط للقيد لدرجة الماجستير أو الدكتوراه إتباع النظم المنصوص عليها فى اللوائح الداخلية بكليات الجامعة المختلفة للإلتحاق بالدراسات العليا ،يتم فتح باب القيد سنويا من 15 أغسطس إلى 15 سبتمبر وتلتزم الكليات بإرسال مستندات القبول لطلاب الدراسات العليا فى موعد يقرره مجلس الدراسات العليا والبحوث فى ضوء موعد بداية واغلاق باب التقدم للقيد( مع مراعاة اللوائح الداخلية بنظام الساعات المعتمدة) على أن يعتمد القيد خلال إسبوعين من غلق باب القيد.


2. يتم تحديد أعداد المقبولين للدراسات العليا من ( دبلوم ـ ماجستير ـ دكتوراه) فى ضوء أعداد أعضاء هيئة التدريس بالأقسام المختلفة على النحو التالى :

ـ لايتم فتح القيد والتسجيل لدرجة الماجستير للطلاب من إلا فى حالة توافر أستاد مساعد على الأقل بالقسم المعنى

ـ لايتم فتح القيد والتسجيل لدرجة الدكتوراه إلا فى حالة توافر أستاد على الأقل بالقسم المعنى مع مراعاة التناسب بين عدد الدارسين وعدد الأساتدة بكل قسم.

ـ يستثنى السادة المعيدين والمدرسين المساعدين والأخصائيين بكليات التمريض من أبناء الجامعة من ذلك .

ـ يطبق ذلك إعتباراً من العام الجامعى 2012/2013م

3.المتقدمون للدراسات العليا من خارج الجامعة ، يسمح لهم بالقيد وفقا لما أقرته اللوائح الداخلية للكليات مع الإلتزام بالتسجيل فى نطاق خطة الأقسام البحثية على أن يقوموا بتمويل البحث .

4. لا يجوز القيد لدرجتى الماجستير والدكتوراه لغير أعضاء الهيئة المعاونة متى توفر أعضاء هيئة التدريس بالقسم المعنى لأعداد تقل عن ثلاثة طلاب وخمسة طلاب بالنسبة للقيد بالدبلوم.

5. الحد الأقصى لوقف القيد بالدراسات العليا هو عامان على الأكثر ويجوز وقف القيد لمدة عام ثالث بموافقة السيد أ.د/ رئيس الجامعة بعد عرض الموضوع على مجلس الجامعة بناءً على قانون تنظيم الجامعات ، أما الكليات التى تطبق لوائح الساعات المعتمدة يتم وقف القيد بناءً على لوائحها.

6. فى حالة إلغاء القيد للطلاب المقيدين والمسجلين لدرجة ( دبلوم ـ ماجستير ـ دكتوراه ) لايجوز قيدهم مرة أخرى على نفس الدرجة المسجل لها الطالب أو لدرجات أخرى إلا بعد مرور عام من تاريخ موافقة مجلس الكلية على الإلغاء مالم يكن الإلغاء تم عن طريق مجلس التأديب.

7.تقدم الجامعة منحا سنوية لبعض الطلاب المتقدمين من الخارج معفاه من رسم دعم البحوث بحيث لا يتجاوز عدد هؤلاء الطلاب نسبة 10% من الطلاب المقيدين ويتم تجديد المنحة السنوية للطالب الحاصل عليها بعد متابعة حالته الدراسية والوقوف على درجة تقدمه الدراسى.

8. تفويض السيد الأستاذ الدكتور/ نائب رئيس الجامعة لتجديد منحة طلاب المنح بناء على التقرير السنوى لسيرهم فى الدراسة وبناءً على موافقة أ.د/ عميد الكلية.