اجتماع اللجنة التنسيقية العليا لمشروع محو الأمية بالمجلس الأعلى للجامعات

شاركت الأستاذة الدكتورة/مها زكريا عبد الرحمن نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في اجتماع اللجنة التنسيقية العليا لمشروع محو الأمية بالمجلس الأعلى للجامعات برئاسة معالى الوزير الدكتور/ هلالي الشربيني وزير التربية والتعليم و التعليم الفني الأسبق وبحضور الأستاذ الدكتور/نظمى عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الأستاذ الدكتور/محمد جلال نائب رئيس جامعة المنيا لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الأستاذ الدكتور/علاء الدين رمضان نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور/عاشور العمرى رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة تعليم الكبار والأستاذ/ احمد عبد العزيز من المجلس الأعلى للجامعات وذلك يوم السبت الموافق 2/11/2019 .

دار النقاش حول :-

– عقد بروتوكولات ثلاثية بين الجامعة والمحافظة وفرع هيئة تعليم الكبار بكل محافظة وذلك لمحو أمية جميع العمالة التابعة للمصالح الحكومية المختلفة بالمحافظة عن طريق الفصول التي تفتتحها الجامعة ويقوم بالتدريس فيها طلابها من الكليات المتخصصة.

– إلزام طلاب كليات العلوم الإنسانية وخاصة التربوية منها بمحو أمية عدد من الأميين قبل التخرج وذلك استكمالا لما تم في الجلسة السابقة بشأن تعديل لوائح التدريب الميداني في تلك الكليات خصيصًا لهذا الغرض.

– تعميم إنشاء مراكز لتعليم الكبار بكل الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

– حصر الجامعات التي ليس لها نشاط أو بروتوكول تعاون مع الهيئة في مجال محو الأمية، ومخاطبتها من قبل المجلس الأعلى ليكون لها دور في هذا الشأن.

– مناقشة مدى إمكانية عقد بروتوكول مركزي وموحد بين الهيئة والمجلس الأعلى للجامعات تلتزم به الجامعات بما يتسق ورؤية اللجنة التي تم إعدادها والموافقة عليها من المجلس الأعلى الموقر في العام الماضي.

– مناقشة مدى إمكانية عقد ندوات داخل بعض الجامعات لتفعيل بروتوكولات التعاون المبرمة التي لم يتم تفعيلها بالشكل المطلوب بعد.

– مناقشة مدى إمكانية عقد دورات تدريبية لإعداد مدربي معلمي تعليم الكبار بالجامعات (من هيئات التدريس والهيئات المعاونة) بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار.

– مناقشة مدى إمكانية إعداد أدلة تدريبية لإعداد مدرب الكبار، الذي سيتولى تدريب المعلمين فيما بعد.

– مناقشة مدى إمكانية عقد مؤتمر سنوي تطرح فيه إنجازات الجامعات في مجال المشروع القومي لمحو الأمية، وتقديم مكافآت وشهادات شكر أو دروع للطلاب والجامعات الذين حققوا تميز في المشروع بالجامعات.

– استماع اللجنة إلى عرض تجربة جامعة المنيا في مجال محو الأمية والذى قدمه الدكتور/بليغ حمدي منسق البروتوكول بجامعة المنيا ووكيل كلية التربية وقد أشادت اللجنة بمجهود جامعة المنيا وتعاونها الكبير مع الهيئة في مجال محو الأمية.

– استماع اللجنة الى عرض تجربة جامعة بورسعيد عن مدى التقدم الذى أحرزه المشروع والمعوقات والتحديات التي تواجهه والذى قدمته الأستاذة الدكتورة/مها زكريا عبد الرحمن نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.